تخصص طب الجلدية في السعودية

عند الإصابة بالحروق والجروح والبثور والتصبغات والكلف والتجاعيد نلجأ إلى أطباء الجلدية، وهذا التخصُّص الطبي لا تقلُّ حاجتنا إليه عن حاجتنا إلى التخصصات الأخرى، لكنْ اليوم ومع تطوُّر الإجراءات التجميلية مثل الفيلر والبوتوكس وتقنيات الليزر لإزالة أو إنبات الشعر أصبح التوافد على العيادات الجلدية مضاعفاً؛ مما جعلَ تخصُّص طب الجلدية في أي مكان في العالم من التخصصات المطلوبة وبكثرة في سوق العمل.

في هذا المقال قرَّرنا أن نُسلِّط الضوء على تخصُّص طب الجلدية في السعودية، ليكون مقالنا بوصلة لجميع الراغبين في دخول هذا التخصص يمنحهم رؤية واضحة عن تفاصيله وتشعباته، ويساعدهم على عملية اتِّخاذ القرار بدخول هذا التخصُّص أو البحث عن خيارات أكثر مُلاءَمة لميولهم وتطلعاتهم.



تخصُّص طب الجلدية في السعودية:

يُعَدُّ تخصُّص طب الجلدية من التخصصات المطلوبة بكثرة في سوق العمل، وهو تخصُّص طبي لا يقل شأناً عن غيره من التخصصات الطبية، ويهدف تخصُّص طب الجلدية في السعودية إلى تخريج أطباء جلدية ماهرين في علاج جميع الحالات المرضيَّة وغير المرضيَّة التي تصيب الجلد، من حروق وتشوهات وندبات ناتجة عن ظروف معيَّنة أو تغيرات طرأت على الجلد بفعل التعرُّض إلى العوامل الطبيعية أو التقدُّم في السن.

يهدف تخصُّص طب الجلدية في السعودية إلى تدريب الأطباء السعوديين في مرحلة البكالوريوس أو مرحلة التخصُّص على امتلاك المعارف التامة بالأمراض التي تصيب الجلد وتوابعه من شعر وأظافر وطرائق الوقاية منها وعلاجها، فضلاً عن تطوير أساليب البحث العلمي في هذه المجالات بهدف النهوض بالقطاع الصحي والطبي في السعودية.

تجتهد جميع الجامعات السعودية التي تقدِّم تخصُّص طب الجلدية في برامجها إلى طرح مقررات من شأنها أن تُمكِّن الطلبة والطالبات من التعرُّف إلى أهم الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان بأسلوب علمي وعملي؛ وذلك عن طريق ربط المناهج النظرية بتدريبات عملية إكلينيكية في المستشفيات والعيادات الخارجية، كما تهدف المناهج إلى تعليم الطلاب أصول علاج الأمراض الجلدية وسبل اكتشافها، إضافة إلى طرائق التعامل مع الحالات الجلدية الطارئة والإسعافية.

دراسة طب الجلدية في السعودية:

تتم دراسة طب الجلدية في السعودية عبر دخول تخصُّص الجلدية بعد الانتهاء من دراسة الطب بشكل عام، ويتم ذلك عبر دخول البرنامج السعودي لطب الجلدية، وهو برنامج مدَّته أربع سنوات، ويعتمد نظام الدورة على عدة مشافي (Joined Program)؛ إذ لا يُوجَد مركز تدريبي متخصص لتدريب أطباء الجلدية؛ بل يُمنَح التدريب اللازم لكل أطباء الجلدية المقيمين في عدَّة مستشفيات وبشكل متساوٍ.

تهدف دراسة تخصُّص طب الجلدية في السعودية عبر ما تتيحه من خبرات أكاديمية وبشرية وطبية وبحثية إلى تحقيق النقاط الآتية:

  1. إكساب الطلبة الدارسين لتخصُّص طب الجلدية في السعودية للمهارات والخبرات العلمية والعملية على أعلى المستويات المتاحة من التعلُّم الطبي.
  2. تطوير المناهج التعليمية بشكل متوافق مع التطوُّر الذي تشهده المناهج العالمية.
  3. تطوير خبرات المتعلمين ليصبحوا قادرين على تشخيص الحالات المرضيَّة بدقة للمرضى.
  4. إجراء الأبحاث العلمية التي تهدف إلى تطوير مجال طب الجلدية في السعودية وإثراء معارفه.
  5. تأهيل كوادر محلية عالية الاحترافية عبر توفير دراسات عليا للاختصاص.
  6. تقديم الاستشارات الجلدية التعليمية والبحثية والطبية اللازمة لكافة المراكز الطبية في المملكة.

كم مدة دراسة تخصُّص طب الجلدية في السعودية؟

إنَّ مدة دراسة تخصُّص طب الجلدية في السعودية هي أربع سنوات، ويتم دخول هذا التخصُّص عبر البرنامج السعودي لطب الجلدية.

هل تخصُّص طب الجلدية في السعودية صعب؟

يُعَدُّ تخصُّص طب الجلدية في السعودية من التخصصات الصعبة نوعاً ما، ولكنَّ امتلاك الشغف في هذا المجال - كأي مجال آخر - يجعل من دراسته أمراً ممتعاً، وتجدر الإشارة إلى أنَّ تخصُّص الجلدية يتطلَّب من الطبيب حرصاً كبيراً لأنَّ العديد من الأمراض الجلدية مُعدية؛ لذا على طبيب الجلدية أن يكون حَذِراً في التعامل مع مرضاه، كما يجب أن يتمتَّع بنوع من الشجاعة وقوة القلب فهو قد يضطر أحياناً إلى التعامل مع حالات إسعافية خطيرة أو قد يضطر إلى إجراء بعض العمليات الجلدية البسيطة.

مميزات تخصُّص طب الجلدية في السعودية:

فيما يأتي بعض مميزات تخصُّص طب الجلدية في السعودية والفوائد التي يحصل عليها طبيب الجلدية في السعودية دوناً عن زملائه في بقية الاختصاصات:

  1. التعامل مع جميع الأعمار من أطفال وشبان وكهلة، إضافة إلى التعامُل مع كلا الجنسين من نساء ورجال.
  2. الحصول على علم واسع في مجال طب الجلد والبشرة والشعر والأظافر.
  3. استطاعة الطبيب مساعدة مرضاه نفسياً؛ لأنَّ علاج الأمراض الجلدية - وخاصة تلك التي تؤثر في شكل الإنسان مثل الصدفية والثعلبة - يساهم في استعادة المريض لثقته بنفسه وتحسُّن صحته النفسية.
  4. تمكين الطبيب من استخدام عدَّة طرائق وأساليب في العلاج منها الأدوية والليزر والجراحة والعلاج الضوئي.
  5. السماح للطبيب بالإبقاء على وقت خاص بنفسه من يومه يمكِّنُه من ممارسة هواياته والاستمتاع بحياته الأُسرية والعائلية والاجتماعية.

سلبيات تخصُّص طب الجلدية في السعودية:

على الرغم من إيجابيات تخصُّص طب الجلدية في السعودية الكثيرة، إلَّا أنَّ سلبيات تخصُّص طب الجلدية في السعودية موجودة ولا يمكن تجاهلها، ومن أهمها أنَّ هذا التخصُّص يحتاج إلى اطِّلاع مستمر وقراءات كثيرة، كما أنَّه يتطلَّب الاستعانة بالعديد من المراجع وقراءة الكثير من الأبحاث والمقالات الطبيَّة المرتبطة بالتخصُّص، فضلاً عن ضرورة متابعة المؤتمرات المتعلقة بهذا المجال كونه من المجالات التي تشهد تطوُّراً مستمراً.

كم راتب طبيب الجلدية في السعودية؟    

يتساءَل معظم المهتمين عن مستقبلهم المهني والمادي في هذا المجال، ويرغبون بشدة في معرفة كم راتب طبيب الجلدية في السعودية، ونحن سنجيبهم بأنَّ راتب طبيب الجلدية في السعودية يتراوح بين 22000 ريالاً سعودياً في الشهر كحد أدنى، و76800 ريالاً سعودياً في الشهر كحد أعلى، وبشكل عام فإنَّ راتب طبيب الجلدية في السعودية بشكل وسطي يبلغ 48300 ريالاً سعودياً في الشهر، ولا بدَّ من التنويه إلى أنَّ سنوات الخبرة تؤدي دوراً هاماً في تحديد راتب طبيب الجلدية في السعودية.

شروط القبول في تخصُّص طب الجلدية في السعودية:

فيما يأتي شروط القبول في تخصُّص طب الجلدية في السعودية وتحديداً في الرياض؛ إذ تكثُر الأقاويل عن هذا التخصُّص وتروِّج بعض الأقاويل صعوبة القبول فيه، وهذه الشروط هي:

  1. الحصول على درجة عالية في اختبار القبول الشامل.
  2. الحصول على معدل عالٍ.
  3. الخضوع إلى تدريب في أحد المستشفيات، والتي يُعَدُّ "المستشفى الجامعي في الرياض" على رأسها، ويليه مستشفى الحرس والمستشفى العسكري وقوى الأمن.
  4. الخضوع إلى المقابلة الشخصية واجتيازها بنجاح.

نصائح للقبول في البرنامج السعودي لطب الجلدية:

  1. اجتزْ مرحلة الكليَّة بأفضل معدل يمكن الحصول عليه.
  2. اجتزْ اختبار الهيئة SLE بأعلى الدرجات.
  3. اخضعْ إلى تدريبات في أثناء الامتياز في المستشفيات، واحصلْ على أكبر عدد ممكن من التوصيات من قِبَل الاستشاريين.
  4. احضَرْ دورات ومؤتمرات تصب في صلب التخصُّص.
  5. أَجرِ الأبحاث وانشرْها؛ لأنَّ ذلك يزيد من فرص القبول.
  6. أَغنِ السيرة الذاتية بأعمال تطوعية في المجال.
  7. اكتبْ السيرة الذاتية بمصداقية عالية وترتيب منمق ومتميز، وكنْ على معرفة بكافة تفاصيل السيرة واستعدْ لشرح أي شيء موجود فيها.
  8. حضِّر لمقابلة العمل وارتدِ اللباس الرسمي النظيف والمناسب، وحافِظْ على أمارات البشاشة والرصانة في الوقت ذاته.
  9. امتلِكْ لغة إنجليزية جيدة.
  10. امتلِكْ خلفية معرفية متينة عن الأمراض الجلدية المنتشرة في المجتمع.
  11. كن على معرفة بأساسيات وأصول البحث العلمي وأخلاقيات المهن الطبية.
  12. امتلِك ثقافةً عامةً واطِّلاعاً على الأحداث الهامة في المجتمع والعالم بعيداً عن الطب.
  13. الأهم من كل ذلك توكَّلْ على الله رب العالمين وفوِّض الأمر إليه فهو الأعلم بما هو خير للإنسان.
إقرأ أيضاً: تخصص علم الجريمة في السعودية: مستقبله والوظائف المتاحة

أفضل جامعات تخصُّص طب الجلدية في السعودية:

تُقدِّم العديد من الجامعات تخصُّص طب الجلدية في برامجها، ومن أفضل جامعات تخصُّص طب الجلدية في السعودية هي:

  1. جامعة الملك سعود.
  2. جامعة الملك عبد العزيز.
  3. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
إقرأ أيضاً: تخصص التمريض في السعودية: الشروط والرواتب والمستقبل

في الختام:

إنَّ دراسة تخصُّص طب الجلدية في السعودية تُعَدُّ من الخيارات المثالية من بين التخصصات الطبية، كون هذا التخصُّص يتيح للطبيب مساعدة المرضى عبر معالجة جميع المشكلات المتعلقة بالبشرة والجلد والشعر والأظافر، إضافة إلى كون رواتب تخصُّص طب الجلدية في السعودية جيدة جداً، والطلب على هذا التخصُّص في سوق العمل يتزايد يوماً بعد يوم وخاصةً بعد تزايد الطلب على العمليات التجميلية المتعلقة بالجلد والبشرة.




مقالات مرتبطة